منتديات نقبنا

تهديدات فيراري بالانسحاب تثير أزمة في فورمولا-1

اذهب الى الأسفل

M10 تهديدات فيراري بالانسحاب تثير أزمة في فورمولا-1

مُساهمة من طرف ليونيل ميسي في السبت يونيو 13, 2009 5:12 am



سادت الفوضى عالم سباقات سيارات فورمولا -1 اليوم الجمعة عندما اعترض فريق فيراري وفرق أخرى على إدراجها ضمن قائمة الفرق المشاركة في بطولة العالم لعام 2010 بدون شروط ، وكررت تهديداتها بالانسحاب.



وتعتزم ثمانية فرق تنتمي لاتحاد فرق فورمولا-1 (فوتا) طلب المساعدة من المجلس العالمي للاتحاد الدولي لرياضة السيارات لحل تلك "الأزمة".



وأكدت فرق فيراري وريد بول وتورو روسو أنهم سيشاركون العام المقبل فقط في حالة التوصل إلى حل بشأن اقتراح "سقف الميزانية" الذي أثار جدلا واسعا مع فيا ورئيسه ماعيب موسلي.



وقال فيراري في بيان : "لتجنب إثارة أي شكوك ، يؤكد فيراري من جديد أنه لن يشارك في بطولة العالم لسباقات فورمولا -1 لعام 2010 في ظل النظام الذي ينتهجه فيا وينتهك من خلاله حقوق فيراري وفقا للاتفاقيات المكتوبة بين الطرفين".







وأصدر فريقا ريد بول وتورو روسو بيانا مشابها قالا فيه "بعد نشر فيا لقائمة المشاركين في بطولة العالم لعام 2010 يحب فريق ريد بول (وتورو روسو) أن يوضح أن تقدمه للمشاركة كان مشروطا ، مثلما كان وضع بقية الفرق الأعضاء في فوتا".



وكان فيا قد أعلن في وقت سابق قائمة جديدة تضم الفرق العشرة المشاركة ببطولة العالم الحالية إلى جانب ثلاثة فرق جديدة أخرى هي: كامبوس ومانور ويوإس إف 1 حيث توسعت بطولة العالم لتشمل 13 فريقا بدلا من عشرة فرق ، بواقع 26 سائقا.



كما تضم القائمة فريقي ويليامز وفورس إنديا بعدما تقدما بطلب مشاركة غير مشروط مما دفع فوتا إلى تجميد عضويتهما.



وقال فيا الذي منح مهلة لمدة أسبوع واحد للفرق الخمسة التي قدمت طلبات مشروطة للتنازل عن هذه الشروط: "تقدمت هذه الفرق الخمسة بطلبات للمشاركة في بطولة العالم ولكن بشروط ، وقد دعاهم فيا لتقديم هذه الشروط مع استمرار مفاوضات الطرفين على أن تختتم هذه المفاوضات في موعد غايته الجمعة الموافق 19 حزيران/يونيو".



وإذا لم تستجب هذه الفرق لطلب فيا ، فمن المنتظر أن يبدأ الاتحاد البحث عن مرشحين آخرين ممن تقدموا بطلبات للمشاركة في بطولة العالم لسباقات فورمولا -1 .



وتنتمي تلك الفرق لخمسة بالإضافة إلى فيراري وريد بول وتورو روسو لفوتا الذي دخل في جدل مع فيا منذ أن اقترح فيا قبل شهرين وضع سقف الميزانية وتحديده بمبلغ 60 مليون دولار ابتداء من الموسم المقبل.



وتقدمت جميع الفرق المعارضة لاقتراح سقف الميزانية بطلبات مشاركة مشروطة ببطولة العالم المقبلة قبل بضعة أسابيع وهددت بعمل مسابقة خاصة بها لا تتبع فيا إذا لم ينفذ الاتحاد طلباتهم.



وكانت محادثات استمرت لمدة 11 ساعة بين فيا والفرق التابعة لاتحاد فرق فورمولا -1 (فوتا) قد عقدت أمس الخميس بعدما طالب ماعيب موسلي رئيس فيا هذه الفرق بتقديم طلبات مشاركة غير مشروطة على أن يتم مناقشة أي تغييرات لاحقا وبعدما يكون فوتا قد أعلن رده.



والآن يبدو أن فوتا سيرفع القضية إلى المجلس العالمي للاتحاد الدولي لرياضة السيارات.



ونقلت تقارير إخبارية عن خطاب فوتا "إننا بكل احترام وتقدير نطالب بتدخل المجلس لإيجاد حل للموقف الراهن".



وأضافت "كل هذه الفرق (الأعضاء في فوتا) تشعر بالقلق بشأن الوضع الحالي والأزمة التي تواجهها فورمولا-1 حاليا".



وجاء في الخطاب أيضا "الفرق ترغب في إيجاد حل جيد للوضع ، ولكن في حالة عدم تحقق ذلك ، لن يكون أمامها بديلا عن إيجاد حلول بديلة تحميها".



وربما يكون فيا قد أعلن أسماء فرق فيراري وتورو روسو وريد بول كمشاركين بدون شروط في بطولة العالم للعام المقبل بسبب الاتفاقيات التجارية التي تربط هذه الفرق بسباقات فورمولا-1 ، حيث اعتقد فيا أن تلك الاتفاقيات ستطغى على معارضة الفرق لسقف الميزانية.



لكن فيراري ناقش ذلك مشيرا إلى أن الالتزامات لا تظل سارية في حالة خرق القوانين ، وأن الفريق يمتلك حق الاعتراض على تعديل القوانين.



وشدد فيراري اليوم الجمعة على أن موقفه لم يتغير وأنه لم يقدم طلب مشاركة غير مشروط كما بدا من خلال قائمة فيا الخاصة بالموسم المقبل.



وقال فيراري: "لقد قدم الفريق في 29 أيار/مايو من عام 2009 طلبا للمشاركة في بطولة العالم لسباقات فورمولا -1 لعام 2010 وهذه المشاركة مرهونة بشروط محددة... ولكن حتى اليوم ، لم يتم الوفاء بهذه الشروط".



وأضاف الفريق الإيطالي: "ولكن على نحو غير مفهوم وبرغم الملحوظة الكتابية التي أرسلها الفريق إلى فيا لعدم الإقدام على تلك الخطوة ، فقد أدرج فيا اسم فيراري كفريق سيشارك دون شروط في بطولة العالم لسباقات فورمولا -1 بالعام المقبل".

ليونيل ميسي
.
.

عدد المساهمات : 45
نقاط : 40982
تاريخ التسجيل : 13/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

M10 رد: تهديدات فيراري بالانسحاب تثير أزمة في فورمولا-1

مُساهمة من طرف عيون البحر في الأحد يونيو 14, 2009 3:43 am

سلمت ايديك يا ميسي

عيون البحر
.
.

عدد المساهمات : 262
نقاط : 42281
تاريخ التسجيل : 30/04/2009
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى